Via : Hesspress

يعالج العدد الجديد من مجلة « النهضة »، مجلة فكرية مغربية، موضوع « السِّلم والمدنية في الوطن العربي »، وهو العدد السادس عشر من المجلة الفصلية.

و »يستهِلّ القولَ » في العدد الجديد من المجلة عبد الإله بلقزيز، الأكاديمي المغربي، ببحث حول « أسبابِ أمراض العمل السياسي وعوامله »، وتقدّم المجلة بيانا ضد الفتنة من أجل السّلم والمدنية.

وفي هذا العدد، يخوض زياد حافظ محاولة حول « بيان ضد الفتنة » وإشكالية الآخر، ويبحث الفضل شلق في « ما يهدد البقاء »، ويتناول علي الدين هلال موضوع « أزمة الدولة والفتنة العربية الراهنة »، كما يتحدّث عبد الإله بلقزيز عن التطرّف والإرهاب، بينما عنونت ابتسام براج بحثها بـ »الفتنة بين الأمس واليوم ».

ويقارب يونس رزين موضوع « جدل الحرب والسلام في فلسفة هوبز السياسية »، ويحاول الطيب بيّاض فهم « أسباب الانزياح من البوعزيزي إلى داعش »، بينما يتحدّث محمد الاخصاصي عن « الحاجة الماسة إلى مشروع عربي نهضَوي ».

ويتذكّر محمد الحبيب الطالب، في العدد الجديد من « النهضة »، المقدمات الفكرية لـ »جريدة 8 مارس »، ويبحث نور الدين العوفي عن « الطيف الاقتصادي في الإيديولوجيا العربية المعاصرة »، ويقرأ جمال الدنسيوي « الأطروحات النظرية لسوسيولوجيا الثورات »، فيما يبحث أحمد الزاهد في موضوع « الحق السياسي والدولة الحديثة ».

اترك تعليقا