من : مصر العربية

بينما يعاني كثير من المصريين من موجة برد ضربت البلاد، يصاب الكثيرون بحالة من رهاب الاستحمام، كما يخاف الأطفال كذلك من تبعات ما بعد الحمام وحالة البرد الشديد التي تصيب المستحم بعد الخروج من تحت الماء الدافئ.

 

لكن ذلك الخوف له علاج، وهو الالتزام بدليل الاستحمام الآمن في عز البرد، الذي يجنبنا نزلات البرد، أو الشعوب بصدمة مفاجأة تغير الحرارة عقب الخروج من حمام دافئ.

 

وفيما يلي.. خطوات عملية تدلك على استحمام آمن لك ولأطفالك، رغم برد الشتاء.

 

 

1- إنهاء جميع الأعباء والتكاليف المنزلية قبيل التوجه إلى الحمام، بدءا من غسل الأطباق أو تنظيم الغرفة، أو إزالة آثار العشاء، أو حتى شراء الخبز، وغيرها من الترتيبات التي ستجبرك على مواجهة برد الشتاء بعد الحمام.

 

2- تأكد من إحكام إغلاق النوافذ والأبواب، لا تترك أيا منها مفتوحا ليصدمك بتيار بارد بعد الاستحمام.

 

3- يمكن تدفئة الغرفة عن طريق المدفئة قبيل دخول الحمام إن وجدت.

 

4- حضر ملابس ثقيلة للتدفئة، والأفضل يكون فيها شراب تقيل للقدمين و آيس كاب أو إيشارب قطني للرأس أو شيء مناسب.

 

5- تدفئة الحمام قبل الاستحمام خطوة مهمة جدا، افتح المياه الدافئة وأغلق باب الحمام 5 دقائق، الحمام الدافئ سيكون مشجعا لمن يعانون من رهاب البرد عند خلع الملابس.

 

6- جهز جميع طلبات للحمام بعناية، الفوطة والملابس والشبشب.

 

7- يمتنع تمام أثناء أخذ الحمام فتح أي حنفية أخرى بالمنزل، سواء في المطبخ أو الحمام الثاني، لأن تغير ضغط المياه يؤثر على درجة سخونتها وبرودتها، يرجى التنبيه على من بالمنزل بالامتناع عن ذلك تماما.

 

8- ينصح البعض بتقليل مدة الحمام، الإسراف في الوقت داخل المياه الدافئة، حتى مع الاستمتاع، يجعل الجسم أقل استعدادا لمواجهة البرد بعد الحمام، المدة المثالية من 5 – 10 دقائق كحد أقصى.

 

9- لا تفضل درجات السخونة العالية أثناء الاستحمام، 40 درجة حد أقصى.

 

10- بعد الانتهاء خفض درجة حرارة المياه من السخونة العالية للدفء ثم أدنى درجة مياه دافئة بالتدريج وذلك لتهيئة جسمك، لا تخرج من الماء وهو في قمة دفئه أو سخونته.

 

11- حافظ على المنشفة (الفوطة) في أقرب مكان ليدك بعد الدش وكذلك الشبشب، سرعة التنشيف تحافظ على عدم الشعور بالبرد الشديد..

 

12- لا نعدك بعدم الشعور بالبرد مطلقا، ولكن سرعة ارتداء الملابس ستجعل فترة الشعور بالبرد ودرجتها عن الحد الأدنى.

 

13- تجفيف الرأس بشكل جيد جدا وسرعة ارتداء الآيس كاب خطوة مهمة جدا.

 

14- المشروب الدافئ بعد الاستحمام له مفعول السحر؛ يفضل اليانسون أو الشاي الأخضر، أو المشروبات التي تسهم في تهدئة الأعصاب والاسترخاء دون أن تحتوي على سكريات عالية.

 

15- ينصح بسرعة الدخول تحت الغطاء (الدثار/ البطانية) حتى الوصول إلى درجة التدفئة السابقة لأخذ الدش.

 

16- يفضل للاستحمام في الشتاء قبل النوم مباشرة.

 

اترك تعليقا