Via masralarabia

بعد قرار الحكومة بتخفيض أسعار البنزين بقيمة 25 قرشًا، بات البعض يفكر في اقتناء سيارة، تنقذه من زحام المواصلات، متصورًا أن الفارق بسيط فيما يخص « تفويل » السيارة، ومصاريف الأجرة اليومية.

 

تعتبر السيارة الشخصية أحد الممتلكات النافعة بشكل كبير من عدة نواحي، ولكن تكلفتها تتجاوز سعر شرائها من الوكيل، ولتقدير متوسط ​​التكلفة، فلنأخذ على سبيل المثال سيارة تويوتا كورولا، والتي يصل سعرها حاليا نحو 350 ألف جنيه للطرازات المتوسطة، و400 ألف جنيه في حالة الشراء بالتقسيط. ويتوقف تحديد طريقة الدفع التي يجب اتباعها على ما إذا كان لديك مبلغ لتدفعه كمقدم أو أن لديك دخل ثابت لكي يتم الاقتطاع منه، ولكن العديد من الأشخاص الذين يختارون الشراء بالتقسيط ينسون احتساب تكاليف التشغيل.

 

ولذكر التفاصيل، فإن معظم السيارات في السوق المحلية ذات سعة خزان وقود تتراوح من 45 إلى 60 لتر، وتعمل ببنزين 92 الذي قد يصل سعره إلى 9 جنيهات للتر. ولنفترض قدرا متوسطا، كأن نقول أن سعة الخزان تصل إلى 52.5 لتر في المتوسط.

 

وبافتراض أنك تحتاج عادة إلى التزود بالوقود مرة واحدة في الأسبوع ومع احتساب العوامل غير المتكررة مثل الرحلات البرية الطويلة، فهذا يعني أن الوقود سيكلفك 2,360 جنيه شهريا.

 

والآن، دعونا نضيف الأشياء التي لا نفكر فيها عادة: رسوم وقوف السيارات، والإصلاحات الطفيفة، وغسل سيارتك، وغرامات المرور، والتي تجعل إجمالي تكلفة تشغيل السيارة تصل إلى 3 آلاف جنيه شهريا. هناك أيضا تكاليف أقل وضوحا تتعلق بالإهلاك (بنسبة 10% من قيمة السيارة سنويا) والتأمين (على افتراض أن لديك وثيقة تأمين). فما هو الثمن النهائي للسيارة؟ تقريبا 6 آلاف جنيه شهريا.

 

دعونا الآن نلقي نظرة على السيناريو البديل: في حال استخدم المزيد من الأفراد وسائل النقل العام، فإن هذا سيؤدي إلى قليل عدد السيارات التي على الطريق، وأيضا تقليل الانبعاثات الكربونية، وتقليل التلوث السمعي.

 

وإذا كنت ترغب في استخدام المترو بدلا من السيارة، فعليك شراء تذكرة يوميا بقيمة 10 جنيهات لركوب المترو لمسافة 35 محطة، وسيعني هذا دفع 300 جنيه شهريا، إذا افترضنا أنك تتنقل كثيرا بشكل يومي.

 

وقد يتطلب الوصول من وإلى محطة المترو ركوب سيارة أجرة، والتي قد تكلفك ربما 20 جنيها في اليوم، وهذا سيعني دفع 600 جنيه شهريا.

 

هذه تقديرات تقريبية، ولكن ينبغي القول بأن استخدام المواصلات العامة يبلغ نحو 25% على الأقل من تكلفة تشغيل السيارة.

اترك تعليقا